أقامت جامعة البصرة المؤتمر العلمي الأول للدراسات اللغوية والأدبية القديمة في البصرة، وذلك بمشاركة عشرات من الباحثين في الجامعات العراقية.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور حامد الظالمي لـ"راديو سوا" إن المؤتمر يعد خطوة باتجاه إعادة كتابة التأريخ الأدبي للمحافظة، بينما قال رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة الأنبار الدكتور عادل العبيدي إن المؤتمر جاء ليؤكد على الدور الحضاري الكبير للبصرة في إقامة صرح النحو العربي.

وتضمن المؤتمر الذي عقد في المركز الثقافي النفطي خمس جلسات قدم خلالها المشاركون عشرات البحوث، منها بحث بعنوان "أثر الخليل بن أحمد الفراهيدي في الحركة النقدية عند العرب،" وآخر حول أصالة التعليل في النحو البصري.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟