يبذل العراق مساعي لشراء مجموعة ثانية من الطائرات المقاتلة طراز F16 من الولايات المتحدة وذلك في غضون العام القادم.

وأعرب قائد القوة الجوية العراقي الفريق الركن أنور أمين لصحفيين السبت على هامش مؤتمر لقادة القوات الجوية في دبي، قبيل افتتاح معرض دبي للطيران الأحد، عن أمله في توقيع عقد لشراء 18 طائرة مقاتلة من طراز F16 الأميركية قريبا.

وأضاف أمين أن لدى العراق مشاريع لبناء أسطوله الجوي، مشيرا إلى أن قواته بصدد شراء طائرات من دون طيار في المستقبل القريب، وقال إن أمام القوة الجوية العراقية خيارات عدة، من بينهما الولايات المتحدة ودولة الإمارات التي تأتي في مقدمة دول المنطقة في هذا المجال، حسب قوله.

من جهته، أكد قائد سلاح الجو الأميركي الجنرال نورتون شوارتز استعداد قواته لمساعدة القوة الجوية العراقية إذا اتفق البلدان على ذلك.

وكان العراق قد وقع في أيلول سبتمبر الماضي عقدا لشراء 18 طائرة مقاتلة من طراز F16 من الولايات المتحدة بكلفة ثلاثة مليارات دولار.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟