هنأ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في برقية سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان بعد إعلان استقلال بلاده رسميا السبت.

وقال بازراني في البرقية: تلقينا بكثير من السعادة إعلان استقلال السودان الجنوبي بعد نضال خاضه شعب الجنوب على مدى خمسة عقود.

واعتبر بارزاني الإعلان يوما مشرقا ليس في تاريخ شعب جنوب السودان فقط بل في تاريخ شعوب العالم عامة وخاصة تلك الشعوب التي ناضلت للحصول على استقلالها.

كما أكد بارزاني احترامه لقرار جمهورية السودان الإعتراف بنتائج الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب، قائلا أنظر بإعجاب إلى جرأة قيادة جمهورية السودان فيما يخص احترامها قرار شعب الجنوب في الاستفتاء الذي حصل بداية هذا العام.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟