أكد النائب عن كتلة الائتلاف قيس العامري مطالبة رئيس مجلس النواب أياد السامرائي الحكومة العراقية بالحفاظ على حياة النائب عن الائتلاف جمال جعفر المعروف باسم "أبو مهدي المهندس" المدرج ضمن قائمة المطلوبين للولايات المتحدة.

وأوضح العامري في حديث لمراسل "راديو سوا" قوله إن "رئيس مجلس النواب طلب من النائب جمال جعفر الحضور وأداء دوره، وطالب الحكومة أيضا بان تتحمل وجوده والحفاظ على حياته في حال عودته من خارج العراق".

وأشار العامري إلى توجيه رسالة من رئيس البرلمان إياد السامرائي إلى النائب المهندس، تتضمن استمرار تمتعه بالحصانة البرلمانية، مشيرا:

"رئيس المجلس وجه رسالة إلى النائب تتضمن فقرات منها أن الاتفاقية الأمنية لا تجيز اعتقال عراقي من قبل الولايات المتحدة، أو تنفيذ أوامر قضائية أميركية على الأراضي العراقية، وكذلك ما زال النائب يتمتع بكل امتيازاته ومنها الحصانة البرلمانية".

وأكد النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد تميم إدراج المهندس على لائحة المطلوبين للولايات المتحدة، لاتهامه بتفجير السفارة الأميركية في الكويت، على حد قوله:

"النائب المهندس متهم بتفجير السفارة الأميركية في الكويت في العام 1982، وأدرج ضمن قائمة المطلوبين للولايات المتحدة منذ مدة، ولم يحضر جلسات مجلس النواب منذ سنة ونصف، وتوارى عن الأنظار".

ودافع أعضاء في كتلة الائتلاف عن النائب المهندس بوصفه شخصية وطنية، منددين بالتهم الأميركية المنسوبة إليه.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟