قالت مصادر أمنية وصحافية نيجيرية مساء الخميس إن زعيم جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتشددة محمد يوسف قتل بالرصاص في مقر شرطة ولاية بورنو الشمالية بعد ساعات من الإعلان اعتقاله.

وأكد المتحدث باسم قيادة الشرطة مدينة مايدوجوري الشمالية عيسى عاذار مقتل يوسف، مشيرا إلى انه قتل بالرصاص بعد ساعات من اعتقاله خلال حملة أمنية شاركت فيها مروحيات عسكرية.

وكانت قوات الأمن في الشمال النيجيري قد ألقت القبض يوم أمس الخميس على يوسف بعد أيام من اضطرابات أسفرت عن مقتل أكثر من 180 شخصا ونزوح آلاف آخرين.

وقاتلت قوات الجيش والشرطة فلول الجماعة المتشددة في مايدوجوري، التابعة لولاية بورنو، ودوت أصوات العيارات النارية وحلقت المروحيات في سماء المدينة بينما كانت قوات الأمن تلاحق أتباعها من منزل لآخر.

وكان العنف قد اندلع عقب إلقاء السلطات القبض على أعضاء في "بوكو حرام" يوم الأحد الماضي في ولاية بوتشي، على بعد نحو 400 كيلومتر جنوب غربي مايدوجوري، للاشتباه في تخطيطهم لهجوم على مركز للشرطة.

وشن أنصار يوسف المسلحين بمناجل وبنادق صيد محلية الصنع وقنابل حارقة هجمات في عدة ولايات شمال نيجيريا، استهدفوا فيها كنائس ومراكز شرطة وسجونا ومباني حكومية.

وقالت مصادر في الشرطة إن يوسف طلب العفو من معتقليه قبل أن يقتل بالرصاص، على حد قول المصادر. وقامت فرق إعلامية محلية بتصوير وبث مشهد ظهرت فيها جثة يوسف عارية ومصابة بعيارات نارية.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟