أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أن تدريب الأمهات الجدد على الرضاعة الطبيعية يمكن أن ينقذ حياة 1.3 مليون طفل كل عام ولكن العديد منهن لا يحصلن على المساعدة مما يدفعهن إلى التخلي عن المحاولة.

وأوصت المنظمة في تقرير صادر عنها الأمهات في أنحاء العالم على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى من عمر مواليدهن، إلا أنها لفتت إلى أن أقل من 40 بالمئة من الأمهات يلتزمن بتلك التوصية.

ويتخلى العديد منهن عن ذلك للجهل بأصول الرضاعة بصورة صحيحة أو بسبب إحساس الأمهات بالتعب أو عدم الارتياح.

وأعلنت كونستانزا فاليناس الخبيرة في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحافي في جنيف حيث مقر المنظمة أنه عندما يتعلق الأمر بالممارسة العملية فإنهن يفتقرن للمساندة العملية.

وقالت إن هذه المشكلة موجودة في البلدان الغنية والفقيرة على السواء داعية إلى توفير المزيد من المساعدة في المستشفيات والعيادات الصحية والمجتمعات للأمهات الجدد اللواتي يحتجن إلى المعلومات والمساعدة.

وأوصت منظمة الصحة بأن تبدأ الأمهات في إرضاع أطفالهن خلال ساعة من الولادة وأن تظل الرضاعة الطبيعية المصدر الوحيد للغذاء لمدة ستة أشهر مع تجنب المياه وغيرها من المشروبات والأغذية.

وأوضحت المنظمة أن هذا النظام يمنح الأطفال المواد الغذائية الحيوية ويقوي جهازهم المناعي ليحارب الأمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي.

وحثت منظمة الصحة العالمية على تعريف السيدات الحوامل بالمخاطر المحتملة عليهن من الإنفلونزا الموسمية ووباء إنفلونزا H1N1.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟