قالت وزارة الخارجية البريطانية إن نشر وثائق سرية متعلقة بظروف احتجاز المعتقل السابق في سجن قاعدة غوانتانامو في كوبا بنيام محمد قد يعرض أمن بريطانيا القومي للخطر.

ويسعى محامو الدفاع عن محمد إلى نشر وثائق سرية يقولون إنها تثبت معرفة بريطانيا بعمليات التعذيب التي تعرض لها موكلهم خلال السنوات الست التي قضاها في غوانتانامو.

وأكدت وزارة الخارجية للمحكمة العليا في لندن، ردا على هذا الطلب، أن العلاقات الأميركية البريطانية ستتأثر في حال نشر هذه الوثيقة.

وقال محامو وزير الخارجية ديفيد ميليباند إن الولايات المتحدة قد تحجب بعض المعلومات الاستخبارية عن بريطانيا إذا كشفت الحكومة البريطانية مثل تلك الوثائق السرية، مما قد يُعرض حياة البريطانيين للخطر.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟