يحيي مئات الآلاف من الشيعة وسط إجراءات أمنية مشددة، ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم في بغداد.

واتخذت قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة لحماية الزوار تمثلت في منع سير الدراجات النارية وعربات البضائع، إضافة إلى نشر الشرطة والجيش في الطرق التي يسلكها الزوار خلال سيرهم في اتجاه المرقد.

وأغلقت السلطات شوارع وجسورا أمام الدراجات والعربات لضمان امن الزوار.

وبالرغم من ذلك، تعرض الزوار لسلسلة هجمات في اليومين الماضيين بعبوات ناسفة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم رجل وزوجته، وإصابة 38 آخرين بينهم نساء بجروح.

هجمات في الفلوجة والرمادي والموصل

هذا وقد استهدف هجوم موكب نائب قائد صحوة منطقة الكرمة الشيخ نعيم صالح الحلبوسي في مدينة الفلوجة غرب بغداد، الأمر الذي أدى إلى إصابته بجروح، ومقتل خمسة أشخاص، بينهم احد أبنائه، كما أصيب في الهجوم ثمانية آخرون .

وفي وسط الرمادي على بعد 100 كيلومتر غربي بغداد أفادت الشرطة بأن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية تابعة للجيش العراقي مما أسفر عن إصابة جندي.

وذكرت الشرطة العراقية أن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت قرب دورية تابعة للشرطة العراقية مما أسفر عن إصابة شرطي في غرب الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي غرب الموصل أيضا قالت الشرطة إن جنديين أصيبا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت الجمعة دورية للجيش العراقي.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟