قتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص وأصيب أكثر من 31 بجروح اليوم الجمعة في هجمات وقعت في مناطق مختلفة من أنحاء العراق، فيما أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة من جنود قوات التحالف الدولي في هجوم على قاعدة عسكرية جنوبي البلاد.

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة زرعت على طريق محمد القاسم جنوب شرق بغداد انفجرت عند مرور قافلة للزوار الشيعة المتوجهين إلى منطقة الكاظمية لإحياء شعائر دينية، أسفرت عن مقتل رجل وزوجته وإصابة 12 بينهم أربع نساء بجروح.

في هجوم آخر، أصيب سبعة أشخاص، هم ستة رجال وامرأة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت الزوار المتوجهين إلى الكاظمية من منطقة الدورة جنوب بغداد، وفقا لمصادر أمنية وأخرى طبية.

وأسفر انفجار قنبلة زرعت في منزل احد ضباط الشرطة في الفلوجة غربي بغداد عن مقتل طفلين اثنين وإصابة 11 آخرين بجروح، وفقا لما أعلنته الشرطة المحلية.

وأصيب احد عناصر الشرطة في مدينة الشرقاط التابعة لمحافظة الموصل بجروح بعد أن انفجرت قنبلة ألصقت على جانب سيارة الشرطة.

جنود التحالف

ومن ناحية أخرى، قال الجيش الأميركي في بيان صدر عنه اليوم الجمعة إن ثلاثة من عناصر قوات التحالف الدولية قتلوا في هجوم بالقذائف والصواريخ استهدف قاعدة عسكرية في مدينة البصرة جنوبي البلاد.

ولم يشر البيان إلى جنسية القتلى، إلى أن القوات الأميركية كانت قد تسلمت مسؤولية القاعدة بعد انسحاب القوات البريطانية التي كانت مرابطة هناك.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟