أكدت قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل" الأربعاء أن الانفجارات التي وقعت الثلاثاء في منطقة تعتبر معقلا لحزب الله في جنوب لبنان، تمثل انتهاكا حقيقيا لقرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي أمر بوقف الحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف 2006.

وقالت ياسمينة بوزيان المتحدثة باسم يونيفيل إن المعلومات الأولية ترجح أن تكون سلسلة التفجيرات ناجمة عن انفجار ذخائر موجودة في مبنى، مشيرة إلى أن عناصر من القوة الدولية والجيش اللبناني تتابع ميدانيا التحقيق في طبيعة وأسباب الانفجارات.

وكان مصدر عسكري قد أكد الثلاثاء وقوع انفجارات في منزل مهجور في خربة سلم يحوي متفجرات وذخيرة من مخلفات الحرب التي جرت صيف عام 2006، فيما ذكرت وسائل الإعلام اللبنانية أن الانفجار وقع في مخزن ذخيرة تابع لحزب الله.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟