أفادت تقارير صحافية اليوم الاثنين أن إسرائيل تقوم بحث الولايات المتحدة ودول أخرى على البدء في الاستعداد لاحتمال فشل المقترح الأميركي بعقد حوار مباشر مع إيران حول برنامجها النووي والنظر في خطة بديلة للتعامل مع طهران تشمل فرض عقوبات وإجراءات أخرى بحق الجمهورية الإسلامية.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الولايات المتحدة رفضت حتى الآن الضغوط الإسرائيلية لحث واشنطن على تغيير موقفها حيال إيران مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية قامت بإرسال عدة رسائل في هذا الصدد إلى البيت الأبيض والخارجية الأميركية ومسؤولين كبار في أجهزة الاستخبارات الأميركية سلمها مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزارة الخارجية.

وأضافت أن إسرائيل قامت بإرسال رسائل مماثلة إلى مسؤولين كبار في ألمانيا وروسيا وفرنسا واليابان لحث مختلف هذه الأطراف على البدء في العمل من الآن لصياغة عقوبات من شأنها أن "تشل حركة" إيران.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية القول إن "إسرائيل تقوم بتعديل رسائلها إلى الدول الغربية بناء على الظروف الجديدة التي حدثت إثر الاضطرابات الأخيرة في إيران".

وأضافوا أن الحوار المقترح بين أميركا وإيران كانت لديه فرصة "ضئيلة" للنجاح قبل الاضطرابات الأخيرة إلا أنه في ضوء الاحتجاجات التي حدثت مؤخرا فإن المتشددين قد يسعون إلى تعزيز حكمهم ومن ثم فإن فرص الحوار مع واشنطن اقتربت من الصفر، بحسب الصحيفة.

غواصة في البحر المتوسط

وعلى صعيد متصل، أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن غواصة إسرائيلية من طراز دولفين عادت إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس التي عبرتها في الآونة الأخيرة لإجراء مناورات في البحر الأحمر.

وقالت الإذاعة إن عبور مثل هذه الغواصة لقناة السويس يحدث للمرة الأولى ويجب أن يفهم كرسالة موجهة إلى إيران.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد ذكرت أمس الأحد أن هذه الغواصة عبرت القناة بمواكبة سفن تابعة للبحرية الحربية المصرية للتوجه إلى الخليج بدلا من الالتفاف حول كل إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح كما كان يحدث في السابق.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "مصر وإسرائيل أرادتا بذلك إثبات تعاونهما في مواجهة مواصلة إيران تطوير برنامجها النووي".

ويقول المسؤولون الإسرائيليون باستمرار إن سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية يهدد إسرائيل والدول العربية المعتدلة على حد سواء.

وتملك إسرائيل ثلاث غواصات متطورة من طراز "دولفين" قادرة بحسب وسائل إعلام أجنبية على إطلاق صواريخ تحمل رؤوسا نووية كما طلبت غواصتين من النوع ذاته من ألمانيا، وستتسلم إحداهما قريبا.

وبحسب صحيفة يديعو ت أحرونوت فإن إسرائيل تنشر إحدى غواصات دولفين بصورة دائمة في الخليج وأخرى في البحر المتوسط.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟