أكد اللواء ركن شرطة عادل دحام رئيس الشرطة في محافظة البصرة أن قواته ألقت القبض على قائد المجموعة المسلحة المعروفة بجند السماء.

وقال دحام في تصريح لوكالة الأسوشيتد برس إنه تم إلقاء القبض على أرشد عبد الدائم وأربعة من مساعديه ليلة أمس الثلاثاء بالقرب من مدينة البصرة.

وأوضح دحام أن المعتقلين أقروا أثناء التحقيق معهم بنيتهم شن هجمات مسلحة أثناء شهر محرم وخاصة يوم العاشر منه داخل مدينة كربلاء، كما أن قواته صادرت وثائق تؤكد نيتهم القيام بذلك.

وكانت السلطات الحكومية قد خاضت معركة عنيفة خارج مدينة النجف عام 2007 وقتلت نحو 200 فرد من المجموعة واعتقلت 600 آخرين، كما قتلت 72 آخرين في مواجهات عنيفة معهم خلال عام 2008.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟