حذر علماء بريطانيون من أن تعاطي المشروبات الكحولية يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد والأمعاء، اللذان يعدان من اكثر انواع السرطان شيوعا في المملكة المتحدة.

وأشار علماء في مركز أبحاث السرطان العالمي إلى أن كأسا كبيرا من النبيذ أو كوبين من الفودكا يوميا تزيدان من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 18 بالمئة وسرطان الكبد بنسبة 20 بالمئة.

وأوضحت الدكتورة رايتشل تومبسون تعمل في المركز أن شرب كميات قليلة من الكحول تحدث فرقا كبيرا ولكن على الرغم من الأدلة القوية، ما زال الشبان لا يدركون أن الكحول يزيد من مخاطر السرطان ولذلك يتوجب نقل هذه الرسالة بطريقة أوسع.

يذكر أن سرطان الأمعاء هو الثالث الأكثر انتشاراً في بريطانيا إذ تشخص سنويا 36500 إصابة يموت أكثر من نصفهم بسببه، في حين يصل عدد الإصابات بسرطان الكبد إلى 3 آلاف حالة سنويا.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟