قالت شركة تام أويل الليبية لتكرير النفط وتوزيعه في أفريقيا يوم الخميس إنها تعتزم استثمار خمسة مليارات دولار في ثلاثة مشروعات للطاقة في مصر.

وقال مسؤول في تام أويل لوكالة أنباء رويترز إن الشركة توصلت إلى تفاهم مع السلطات المصرية بشأن المشروعات الاستثمارية في مصر على هامش زيارة قام بها الرئيس حسني مبارك لليبيا أوائل هذا الاسبوع.

وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه إن المشروعات تتضمن بناء مصفاة جديدة طاقتها 250 ألف برميل يوميا وتحديث مصفاة مصرية قديمة وفتح 500 محطة بنزين في مصر.

وأضاف المسؤول قوله إننا نتوقع أن تبلغ قيمة المشروعات الاستثمارية خمسة مليارات دولار. ولم يذكر تفاصيل عن الجدول الزمني لتنفيذ المشروعات.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟