انطلقت فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي المباشر في عمان أمس الثلاثاء تاركة العنان لضحكات مدوية أطلقها جمهور واسع جاء طلبا لابتسامة حقيقية.

"إنه لأمر جيد، الجميع ملتزم بموعد بدء العرض،" قال الممثل الكوميدي الأميركي من أصل أردني مايك بطاينة، غامزا من خانة الأمر المتعارف عليه بأن العرب لا يلتزمون بوقت.

وأضاف الممثل المولود في مدينة ديترويت باللغة الانكليزية "في العادة عندما تسأل: في أي وقت وصلت؟ فإن الإجابة غالبا ما تكون بين الساعة الثانية والنصف ويوم الاثنين!"

بدوره، قال الكوميدي الأميركي من أصل فلسطيني دين عبيد الله "هناك سبب لعدم وجود أبطال خارقين عند العرب أمثال "باتمان" و"أيرونمان."

وأضاف "لأنهم سيصلون 20 دقيقة متأخرين عن كل طارئ."

وعبيد الله الذي كان في فريق "محور الشر" الكوميدي الأميركي يشارك مع 16 كوميديا آخر في أول مهرجان من نوعه يهدف إلى إبراز للصورة النمطية للمنطقة بفكاهة.

في هذا الإطار، نقلت صحيفة واشنطن تايمز عن الممثل الكوميدي الأميركي من أصل مصري أحمد أحمد أن الكوميديا المباشرة في الشرق الأوسط أصبحت أكثر شعبية، مشيرا إلى أنه منذ عام أقيمت عروض في لبنان والبحرين وقطر ودبي وأبو ظبي.

بدوره، قال أمين العاصمة عمر المعاني إنه يود أن يرى العاصمة الأردنية تتحول إلى عاصمة للكوميديا مثل مونتريال وإدنبورغ حيث يصار إلى إقامة مهرجان سنوي للمسرح الكوميدي المباشر.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟