اتهم النائب المستقل وائل عبد اللطيف إقليم كردستان، ومجالس المحافظات بترسيخ المخاوف لدى العراقيين من تشكيل الأقاليم الفيدرالية، مشددا في الوقت نفسه على تمسكه بتشكيل "إقليم البصرة" جنوبي العراق.

وطالب عبد اللطيف الأطراف المشاركة في الحكومة الالتزام بضوابط تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية والأقاليم، وقال في حديث لـ "راديو سوا": "الفيدرالية في النظام الدولي واضحة، ويجب تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية والأقاليم، وبالتحديد مع إقليم كردستان".

وأشار عبد اللطيف إلى بروز مخاوف لدى العراقيين من اعتماد النظام الفيدرالي، محملا إقليم كردستان ومجالس المحافظات المسؤولية عن بروز تلك المخاوف، وأضاف قوله: أداء إقليم كردستان، ومجالس المحافظات ولد انطباعا لدى العراقيين بأن الفيدرالية انفصال، وغير منضبطة، وتهدف إلى تقسيم العراق".

وشدد النائب عبد اللطيف على تمسكه بتشكيل إقليم محافظة البصرة، استنادا لما ورد في الدستور، مشيرا بالقول: "أنا من دعاة إقامة إقليم البصرة، المدينة وحدها، وهذا الموضوع لا يشكل خرقا للدستور، ولا يثير مخاوف أية جهة".

هذا وأبدى المجلس الأعلى الإسلامي في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم، رئيس كتلة الائتلاف التي تقود الحكومة، اعتراضه على تشكيل إقليم البصرة نظرا لتقاطعه مع مشروع المجلس في إقامة إقليم وسط وجنوبي العراق.

التفاصيل في تقرير علاء حسن من بغداد:

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟