ذكر مصدر طبي فلسطيني أن شابا فلسطينيا عمره 20 عاما توفي السبت اثر صعقة كهربائية في نفق عند الحدود الفلسطينية المصرية في رفح جنوب قطاع غزة.

وكان عشرات الفلسطينيين قتلوا في داخل أنفاق بسبب صعقات كهربائية أو انهيارات داخل هذه الأنفاق المنتشرة لأغراض التهريب عند طول حدود قطاع غزة.

مصر تضبط مخبأين للأسلحة

هذا وقد أعلن مسؤول امني مصري السبت أن أجهزة الأمن المصرية ضبطت مساء الجمعة مخبأين جديدين للمتفجرات والقذائف في قرية الشيخ زويد بسيناء قرب الحدود مع قطاع غزة يرجح أنها كانت في طريقها إلى غزة.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن المخبأ الأول في منطقة المقاطعة عثر عليه في تجويف جبلي وكان بداخله 250 كيلوغراما من مادة "تي ان تي" الشديدة الانفجار.

وأضاف أن المخبأ الثاني عثر عليه في القسيمة وسط سيناء وتم فيه ضبط 209 قذائف مضادة للطائرات من مخلفات الحروب العربية الإسرائيلية وكان المهربون يتولون تجميعها تمهيدا لاستخراج مادة تي ان تي منها وبيعها.

وأوضح المسؤول أن محتويات المخبأين "يرجح انها كانت في طريقها للتهريب إلى قطاع غزة عبر الأنفاق".

وكثيرا ما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة مصر بعدم القيام بما يكفي في التصدي لتهريب الأسلحة الموجهة إلى قطاع غزة التي تخضع منذ يونيو/حزيران 2007 لسيطرة حركة حماس. وتنفي السلطات المصرية قطعا هذه الاتهامات وتعلن بانتظام عن اكتشاف أنفاق للتهريب أو مخابئ للأسلحة.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟