ذكرت سلطات قناة بنما أن سفينة حربية روسية تحمل إسم "الأميرال شابانينكو" وهي مطاردة غواصات قد دخلت قناة بنما الجمعة.

وأوضح ناطق باسم السفارة الروسية في بنما الخميس أن السفينة من المفترض أن تعبر القناة ليل الجمعة السبت من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ.

وبعد عبور القناة سترسو السفينة الروسية في بنما حتى 11 ديسمبر/ كانون الأول في قاعدة رودمان الأميركية السابقة مع أفراد طاقمها البالغ عددهم 451 .
وهذه السفينة مكلفة عمليات في أعالي البحار في إطار مكافحة القرصنة والإرهاب الدولي.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ 64 عاما التي تدخل سفينة حربية روسية إلى قناة بنما. وجاء هذا الحدث إثر مناورات مع البحرية الفنزويلية شكلت عودة للوجود العسكري الروسي في الكاريبي منذ نهاية "الحرب الباردة".

وتزامنت المناورات الروسية الفنزويلية في الكاريبي التي انتهت الثلاثاء مع فترة من التوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن بشأن نشر درع أميركية مضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية، وهو مشروع تعارضه روسيا.

وأشار البيت الأبيض إلى أنه سيتابع عن كثب هذه المناورات مقللا في الوقت ذاتها من البعد الذي ترتديه. وأكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أن هذه المناورات "لن تغير موازين القوى في أميركا الجنوبية".

وقال النائب الأول لرئيس بنما ووزير الخارجية سامويل لويس نافارو الخميس "الجميع يدرك أن قناة بنما مفتوحة أمام كل سفن العالم وهذا وارد في معاهدات الحياد".

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟