صرح وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري الأحد للصحافيين في منتدى حول النفط والغاز في طهران بأن السوق النفطية العالمية تعاني من فائض في العرض يبلغ مليوني برميل يوميا وبأن السعي مستمر لتحقيق توازن بين العرض والطلب.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك التي تحتل إيران المرتبة الثانية بين منتجيها قد قررت خلال اجتماع غير رسمي السبت في القاهرة، الإبقاء على حصص الإنتاج من دون تغيير.

لكن الأمين العام للمنظمة عبد الله البدري أكد أن هناك "توافقا عاما على القيام بتحرك" في اتجاه خفض الإنتاج خلال الاجتماع المقبل الذي سيعقد في 17 ديسمبر/كانون الأول في مدينة وهران الجزائرية.

وكانت إيران التي يعتمد نصف ميزانية الدولة فيها على صادرات النفط، تأمل في أن يقرر اجتماع القاهرة خفضا في الإنتاج يتراوح بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

ورفض نوذري الأحد تحديد حجم الخفض الذي تأمل طهران في إقراره خلال اجتماع وهران.

وقلل ممثل إيران في أوبك محمد علي خطيبي من جهته من إمكان أن يلعب خفض جديد للإنتاج دورا حاسما في تغيير اتجاهات السوق.

أسعار النفط تخسر ثلثي قيمتها

وتراجعت أسعار النفط بشكل سريع خلال الفترة الأخيرة، وخسرت ثلثي قيمتها منذ يوليو/تموز. وقررت أوبك مرتين خلال أربعة أشهر خفض إنتاجها، وبات سقف الإنتاج المحدد حاليا للدول الـ11 الأعضاء في المنظمة 27.3 مليون برميل يوميا.

وكانت المنظمة قد قررت في أكتوبر/تشرين الأول خفض إنتاجها بحوالي 1.5 مليون برميل يوميا.

المزيد

 

تأتي عمليات الاحتيال على غفلة وفي وقت غير متوقع، ويقع في شراكها الناس من مختلف والأعمار ومستويات الدخل والجنسيات.

ويرى دارسون لهذا الظاهرة المرفوضة والمنبوذة، أن الاحتيال او المحتال انما هو نتيجة تنامي القيم المادية على القيم المجتمعية والثقافية والمصلحة العامة.

ومايجب ان نعرفه أن كل شخص منا معرّض لعمليات الاحتيال، التي عادة ماتنجح  لأنها تبدو حقيقية للمُستغفل في غالب الاحيان.

فأساليب عصابات النصب والاحتيال في العراق مثلا ، تطورت بشكل لافت مؤخراً للإيقاع بالضحايا، عبر طرق قد لا تخطر على بال احد ومنها التمثيل.

ويستغل المحتالون ايضا التقنية الحديثة، ومواقع التواصل لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية.

وينتحل المحتالون صفة موظفين حكوميين، ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال لإخافة ضحيتهم وحملهم على دفع المال... فهل وقعتم في شراك عملية احتيال؟ وماهي برأيكم اسباب الاحتيال وهل لها علاج؟