أختتم في الشارقة السبت فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب وقد شاركت في المعرض العديد من المؤسسات الثقافية ودور النشر.

وكان من أبرز المساهمين مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية حيث ساهمت المؤسسة بأكثر من خمسين كتابا لعدد من الفائزين بجوائزها في مختلف الحقول، وكذلك بإصدارات أخرى جديدة. وتأتي مشاركة العويس في هذه التظاهرة وسط اهتمام متزايد بالنشر في المؤسسة وخاصة كتب الفائزين التي نفدت من المكتبات.

وتجدر الإشارة إلى مؤسسة العويس تقوم من خلال لجنة مختصة من الكتاب والمثقفين بترشيح كتاب لأحد الفائزين بالجائزة يشكل مرجعاً في الحياة الثقافية والبحثية للقراء والدارسين وقد أصدرت مؤسسة العويس أكثر من خمسين كتابًا من سلسلة ''الفائزون'' .

ومن خلال معارض الكتاب كعرض الشارقة وغيره تقوم المؤسسة بتزويد المكتبات العامة والجامعات والمراكز الثقافية بعدد من النسخ لتكون مرجعاً بين أيدي طلبة العلم والمعرفة.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس قد دأبت على توثيق الندوات التي أقامتها خلال السنوات الماضية، حيث يتم إهداؤها للمؤسسات الثقافية والفكرية والتعليمية وللمثقفين عامة، كما وفرت المؤسسة مجمل إصداراتها في جناح قرب مدخل المكتبة يمكن للزوار الإطلاع عليه والحصول على نسخ مجانية منها.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟