سحبت سوريا ترشيحها لتولي مقعد في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية تاركة المجال أمام أفغانستان، وذلك حسبما أعلن دبلوماسيون اليوم الجمعة على هامش الجمعية العامة السنوية للأعضاء الـ145 في الوكالة.

وكان مندوب سوريا في الوكالة إبراهيم عثمان قد قال في وقت سابق إن دمشق لن تواصل تعاونها مع الوكالة، إذا كان هذا التعاون على حساب أمنها القومي.

ولفت عثمان إلى أن بلاده تتعاون مع الوكالة بشفافية، مشيرا إلى أن المسألة لن تستمر إذا كانت في مقابل الكشف عن مواقع عسكرية أو على حساب الأمن القومي السوري، بحسب تعبيره.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد وصف خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الأسبوع الماضي تعاون سوريا بالجيد، كاشفا أن التحقيق تأخر بسبب اغتيال محاور الوكالة في سوريا.

إلا أن البرادعي سجل عدم استجابة سوريا لطلبات إضافية قدمتها الوكالة لمقابلة أفراد وزيارة مواقع والحصول على معلومات أخرى.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟