أعلن بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية التركي علي باباجان سيرأس وفد بلاده إلى المؤتمر الدولي الموسع الثالث لدول جوار العراق المقرر عقده في الكويت الثلاثاء المقبل.

ويتوقع أن يشهد هذا المؤتمر مشاركة دولية واسعة من الدول المجاورة للعراق ومجلس التعاون الخليجي ومصر والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي واليابان وممثلين عن الاتحاد الأوروبي.

وذكر أن الوفد التركي سيشدد على أمن وإستقرار العراق وعلى وحدة ترابه وأيضا على مسألة التعاون الإقليمي لمحاربة نشاط حزب العمال الكردستاني داخل تركيا إنطلاقاً من شمال العراق والبحث مع شركاء في المنطقة مسألة تخفيف التوتر الناجم عن الملف النووي الإيراني.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟