جددت الولايات المتحدة الإعراب عن قلقها من برنامجيْ إيران النووي والصاروخي. وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي إن هذين البرنامجين كانا السبب في القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة لإنشاء نظام للدفاع الصاروخي في أوروبا.

ورفض كيسي التعليق على معلومات تحدثت عن منشأة إيرانية للصواريخ البعيدة المدى كشفتها صور التقطتها الأقمار الصناعية. إلا أن كيسي قال:

"إن امتلاك إيران برنامجاً صاروخياً تواصل تطويرَه وبرنامجاً نووياً وسعيها إلى إكمال دورة الوقود النووي تشكّل تهديداً حقيقيا للمنطقة، خصوصاً أن إيران دولة ترعى الإرهاب."

وشدد كيسي على الطابع الدفاعي للنظام الصاروخي الأميركي في أوروبا وقال إن الهدف منه هو أن تتمكن الولايات المتحدة من الرد على أي تهديد إيراني بسرعة وبطريقة إيجابية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟