قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء عرضا بأن يصبح زعيم أكبر الاحزاب الروسية في خطوة سترسخ نفوذه بعد أن يترك منصبه كرئيس للبلاد الشهر المقبل.

وقال بوتين أثناء انعقاد مؤتمر حزب روسيا المتحدة في موسكو والذي أذاعه التلفزيون الروسي على الهواء مباشرة إنه مستعد لتحمل المسؤوليات الاضافية ورئاسة الحزب.

وكان بوتين قد قال انه سيشغل منصب رئيس الوزراء بمجرد أن يؤدي ديمتري ميدفيديف الرئيس الروسي المنتخب اليمين كرئيس للبلاد في السابع من مايو/ ايار. وقال ميدفيديف في المؤتمر يوم الثلاثاء انه لا يعتزم الانضمام للحزب.

وتابع أنه يشارك الحزب في العديد من أهدافه ولكن المشاركة المباشرة حاليا في نشاطاته أمر ما زال سابقا لأوانه. وأعرب عن اعتقاده أنه بعد انتخابه كرئيس للبلاد سيكون من الاصح ألا يرتبط بشكل مباشر بحزب سياسي.

وسيمنح منصب زعيم الحزب بوتين سلطة اضافية في مجلس النواب الذي يشغل حزب روسيا المتحدة أكثر من نصف مقاعده.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟