تعهد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بإجراء تحقيق شامل في الأخطاء التي تم ارتكابها في العراق قبل الحرب وبعدها لأخذ العِبَر منها في المستقبل، غير أنه أوضح أن ذلك التحقيق لن يبدأ الآن بالنظر إلى ما وصفه بهشاشة الوضع الحالي في العراق.

وأضاف: "أعتقد أن الدرس الذي تعلمناه من العراق هو أنه عندما يتطلب الأمر القيام بأي شيء، سواء أكان ذلك في إفريقيا أو أفغانستان، لا بد أن تبدأ جهود إعادة الاعمار من اليوم الأول".

وكانت أحزاب المعارضة البريطانية قد طالبت مرارا بإجراء تحقيق مستقل في الحرب، غير أن الحكومة رفضت ذلك ودعت إلى تركيز جميع الجهود في الوقت الراهن لدعم الحكومة العراقية وتحقيق الاستقرار في البلاد.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟