افاد مصدر طبي وشهود عيان وفلسطينيون ان خمسة فلسطينيين اصيبوا بنيران الجيش الاسرائيلي الذي نفذ عملية توغل الثلاثاء في بلدتين بجنوب قطاع غزة حيث تدور اشتباكات مسلحة مع مقاتلين فلسطينيين.

واكد الشهود ان عشرين دبابة وآلية عسكرية على الاقل خرجت من محيط موقع كيسوفيم العسكري الاسرائيلي الحدودي بغطاء من مروحيات هجومية وتوغلت فجرا بعمق حوالي 1500 متر في البلدتين المتجاورتين قرب خان يونس.

واوضح الشهود ان الجنود الاسرائيليين شرعوا باعمال تفتيش في عدد من المنازل حيث اعتلوا اسطح عدد منها وتمركزوا في محيط مدرسة "المعري" في بلدة القرارة حيث تعطلت الدراسة بسبب العملية العسكرية الاسرائيلية.
واشارت المصادر الى ان اشتباكات مسلحة وقعت بين القوة الاسرائيلية المتوغلة ومقاتلين فلسطينيين، وسمع دوي انفجارات عدة خلال هذه الاشتباكات.

نشطاء ينجون من غارة جوية

من جهة ثانية، نجت مجموعة من نشطاء تابعين للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين من غارة جوية اسرائيلية استهدفتهم بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في مخيم المغازي وسط قطاع غزة بحسب شهود العيان.

وأكدت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي في تل ابيب ان "الجيش شن عملية روتينية في منطقة" كيسوفيم.
واضافت إن القوات الاسرائيلية تتدخل اينما تواجد مسلحون يطلقون الصواريخ على اسرائيل.

وقال مصدر عسكري ان صاروخا اطلق الاثنين من قطاع غزة على القطاع الغربي لصحراء النقب من دون ان يسفر عن اصابات.

وقبل منتصف ليل الاثنين، قتل قيادي في كتائب "المقاومة الوطنية" الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في غارة جوية اسرائيلية في شمال قطاع غزة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟