أكد النائب عن كتلة التحالف الكردستاني محما خليل رفض كتلته تمرير قانون النفط والغاز عقب التعديلات التي أجراها مجلس شورى الدولة عليه، مضيفا في الوقت نفسه أن هذه التعديلات "أنقصت من هيبة الأقاليم والمحافظات المنتجة للنفط"، على حد قوله.

واتهم خليل في تصريح لـ"راديو سوا" وزارة النفط وما سماها بـ"أياد خفية" بالعمل على تغيير جوهر هذا القانون، مشيرا إلى أن التحالف يؤيد اعتماد الصيغة الأولى لمشروع النفط والغاز.

وكانت مصادر نيابية أكدت لـ"راديوا سوا" أن مشروع قانون النفط والغاز لم يصل إلى البرلمان بسبب اعتراض التحالف الكردستاني عليه في وقت كانت الكتل النيابية شددت على أن الفصل التشريعي الحالي سيشهد إقرار هذا القانون.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟