تم بيع مفتاح للكعبة يعود إلى القرن الـ12 في صالة سوذبي للمزادات في لندن في وقت متأخر الأربعاء مقابل 9.2 مليون استرليني ليسجل بذلك رقما قياسيا جديدا لعمل فني إسلامي يباع في مزاد.

والمفتاح الذي يعود للعصر العباسي ومصنوع من الحديد وطوله 37 سنتيمترا. وهو المثال الوحيد المعروف على ملكية فرد لمفتاح للكعبة.

وكان المفتاح أبرز عمل فني يعرض في المزاد ضمن مجموعة إسلامية بيعت مقابل 21.5 مليون إسترليني بزيادة 13.1 مليون إسترليني عن التقدير المبدئي ويمثل رقما قياسيا جديدا في مزاد لأعمال فنية إسلامية.

والمفتاح منقوش عليه عبارة تقول إن هذا ما تم عمله لبيت الله الحرام خلال حكم الإمام ابن الإمام المقتدي ابو جعفر المستنصر ابو العباس عام 573.

أعرب ادوارد جيبز رئيس قسم الفنون الإسلامية بصالة سوذبي عن دهشته من تحقيق بيع المفتاح أكثر من الإجمالي السنوي الذي حققه قسم الفنون الإسلامية عام 2007 ، مشيرا إلى أن ذلك يظهر بلا شك الطلب المتزايد على المستوى الدولي على الفن الإسلامي.

وكان الرقم القياسي السابق لعمل فني إسلامي يباع في مزاد فيما يبدو هو ينبوع من البرونز على شكل أيل يعود إلى منتصف القرن الـ10 باسبانيا. وبيع في صالة كريستي للمزادات في عام 1997 مقابل 3.6 مليون إسترليني.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟