اصيب عدة اشخاص بجروح في مواجهات جديدة الاثنين بين رجال الامن ومتظاهرين تجمعوا بالالاف في محافظة الضالع في جنوب اليمن حيث يستمر التوتر منذ ايام.

وفي مديرية الشعيب في المحافظة ذاتها، حاول البعض الانطلاق بمسيرة احتجاجية ففرقتهم قوى الامن ما اسفر عن سقوط ستة جرحى بينهم شخصان اصاباتهما بليغة. وتشهد محافظات الضالع ولحج وعدن الجنوبية منذ اكثر من اسبوع تحركات احتجاجية قامت خلالها السلطات بعشرات الاعتقالات شملت كوادر في الحزب الاشتراكي الذي كان الحزب الحاكم في اليمن الجنوبي السابق.

وبدأت موجة الاحتجاجات على خلفية رفض التحاق شبان جنوبيين في الجيش بعدما تقدموا للتطوع تلبية لدعوة عامة في هذا الخصوص.

ولا توجد حتى الآن حصيلة للاعتقالات من قبل المعارضة او من قبل السلطات الا ان شهود عيان واقارب للمعتقلين اكدوا ان الاعتقالات بالعشرات. وتخللت التحركات الاحتجاجية اعمال شغب واقدم متظاهرون غاضبون على قطع طرقات بالحجارة والاطارات المشتعلة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟