يشكو المواطنون ممن شملوا برواتب الرعاية الاجتماعية صعوبة في إنجاز معاملاتهم، بسبب البيروقراطية والروتين المعتمدين في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية.

إذ يقف العشرات من المواطنين في طوابير أمام الوزارة يومياً على أمل إنهاء معاملاتهم للحصول على رواتب الرعاية الإجتماعية.

أم محمد فقدت زوجها ومعيل أسرتها في أحد الانفجارات لتجد نفسها أمام مسؤولية إعالة الأسرة تحدثت لـ "راديو سوا" عن الصعوبات التي تجدها في إنهاء المعاملة، وكذلك المواطن حمزة عبد الذي تسائل عن سبب التمييز بين المواطنين.

وطالب المواطن سالم خضير الموظفين المسؤولين عن معاملات المواطنين بالتعاون مع المراجعين وتسهيل إنجاز معاملاتهم.

واتهم المواطن عبد عريبي الموظفين باستلام مبالغ مالية من المراجعين لإتمام معاملاتهم.

وكشف المستشار الإعلامي لوزارة العمل والشؤون الإجتماعية عبد الله اللامي وجود 15 ألف معاملة غير مستوفية للشروط استلم أصحابها رواتب في المدة الماضية.

يشار إلى أن أكثر من خمسة ملايين ونصف مليون عراقي يعيشون تحت مستوى الفقر بينهم 40 في المائة يواجهون تدهوراً حاداً في معيشتهم، وفقاً لإحصائيات منظمات دولية مختصة بهذا المجال.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد سامي البدراني:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟