أعرب الدلاي لاما الزعيم الروحي للتيبت عن قلقه البالغ إزاء قمع القوات الصينية للمظاهرات المطالبة باستقلال التيبت وسقوط 140 قتيلا تقريبا خلال حوالي أسبوعين.

وقال: "أشعر بالحزن والقلق الشديدين بشأن استخدام الأسلحة لقمع المظاهر السلمية لتطلعات شعب التيبت مما أسفر عن حالة الفوضى وسقوط العديد من القتلى والجرحى، ويدعو القمع والمعاناة بهذا الشكل للأسف البالغ".

وقلل الدلاي لاما من أهمية اتهام الصين إياه بالتحريض على تنظيم المظاهرات. وجدد دعمه لتنظيم الألعاب الأولمبية في الصين ودعا إلى عدم عرقلتها.

وأضاف قائلا: "إذا استمر الوضع على ما هو عليه في التيبت، فإنني أخشى أن تطلق الصين المزيد من القوات وتصعد قمعها لشعب التيبت، ومن واجبي الأخلاقي ومسؤوليتي الحيلولة دون حدوث مثل هذه الأمور، لقد دعوت القيادة الصينية، مرارا لوقف القمع في جميع أنحاء التيبت".

محاولة لاعتراض مسيرة الشعلة الأولمبية في لندن

في سياق متصل، حاول متظاهرون من مؤيدي التيبت اعتراض مسيرة الشعلة الأولمبية ونزعها أثناء مرورها وسط لندن.
التفاصيل في التقرير التالي من صفاء حرب مراسلة "راديو سوا" في العاصمة البريطانية:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟