حثت اللجنة المستقلة للانتخابات في زمبابوي الناخبين على التحلي بالصبر بسبب تأخر إعلان نتائج الانتخابات العامة التي جرت الأحد الماضي.

وقال رئيس اللجنة إنه لم يحصل بعد على نتائج جميع المحافظات، كما أكد أن عمليات التحقق من النتائج ستجرى بحضور ممثلين عن جميع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات.

ورغم طول الانتظار، أعرب بعض سكان العاصمة هراري عن أملهم في عدم حدوث عمليات شغب في البلاد، في الوقت الذي أعلنت جهات رسمية تقدم المعارضة على الحزب الحاكم بفارق بسيط، ويقول أحدهم:" ليس العنف من سمات شعب زمبابوي، سيخرج السكان إلى الشوارع وينتظرون إعلان النتائج، وما أعرفه هو أنهم قد يعربون عن ألمهم فقط إزاء المصاعب التي يواجهونها في حياتهم اليومية، ومع ارتفاع الأسعار سيواصلون البكاء ويتجنبون العنف".

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟