قال الرئيس بوش إنه لن يمارس أي ضغط على ألمانيا في قمة حلف الأطلسي في رومانيا الأسبوع المقبل لحملها على إرسال تعزيزات عسكرية إلى المناطق الجنوبية في أفغانستان التي تدور فيها معارك بين قوات الحلف ومسلحي حركة طالبان.

وأوضح بوش في مقابلة أجرتها معه صحيفة "دي فيلت" أنه سيترك لألمانيا وسائر الحلفاء أن يقرر كل منهم مدى ما يستطيع أن يتحمل. أضاف انه لا يريد أيا من الدول أن يقوم بأمر لا يستطيع تحمّل تبعاته السياسية في الداخل.

وكانت الحكومة الألمانية قاومت ضغوطاً لترسل تعزيزات إلى جنوب أفغانستان، لكنها أعلنت أنها سترسل وحدة مقاتلة من 200 عنصر لتنتشر في المنطقة التي تنتشر فيها القوات الألمانية الآن، والتي حظيت بموافقة مجلس النواب.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟