أحيا أكثر من ألفي متظاهر من عرب إسرائيل في مدينة يافا الجمعة ذكرى يوم الأرض للإعراب عن رفضهم لمحاولات إسرائيل إخراجهم من المنطقة من خلال أوامر الهدم والإخلاء التي أصدرتها السلطات الإسرائيلية.

وشارك في التظاهرة التي نظمتها لجنة المتابعة العربية عدد كبير من اليهود اليساريين.

وفي كلمة لرئيس اللجنة شوقي خطيب ألقاها أمام حشود المتظاهرين، قال إنه يريد أن يوجه رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية مفادها أنها إذا كانت تفكر وتخطط لإجلاء سكان يافا فهي مخطئة لأنهم باقون في أرضهم .

وقال ممثل اللجنة الشعبية في يافا عمر السكسك إن يافا تتعرض للتهويد من قبل الحكومة الإسرائيلية ودعا القيادات العربية إلى وضع استراتيجيات جديدة وقال إن الأراضي والبيوت والمقدسات تباع بالمزاد العلني عدا عن مئات من أوامر الهدم والإخلاء التي أصدرتها السلطات الإسرائيلية .

وندد السكسك بأوامر المحكمة العليا الإسرائيلية الموافقة على بيع مقبرة تابعة للمسلمين في يافا وقال إن تلك الموافقة هي آخر ورقة تسقط لتعري العدل الإسرائيلي على حد تعبيره.

ويذكر أن الأقلية من عرب إسرائيل تحيي كل عام ذكرى ستة من العرب قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية في 30 مارس/ آذار عام 1976 في مواجهات عنيفة أثناء محاولة الإسرائيليين مصادرة أراض عربية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟