أبدت منطقة كردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي استعدادها لقبول حل سياسي عادل غير الاستفتاء بشأن منطقة كركوك النفطية المثيرة للجدل التي يطالب بها الأكراد.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحكومة المحلية فلاح مصطفى باكير إن حكومة كردستان على استعداد للمشاركة في اتفاق سياسي يكون مقبولا لكافة الأطراف.
وكان الرئيس العراقي السابق صدام حسين وضع مدينة كركوك خارج المنطقة الكردية التي تتمتع فعليا بحكم ذاتي منذ 1991 غير أن الأكراد يطالبون بضمها إلى منطقة كردستان العراق لدواع تاريخية وثقافية.
وينص الدستور العراقي على تنظيم استفتاء محلي قبل ديسمبر/كانون الأول عام 2007 بشأن إلحاق أو عدم إلحاق كركوك بكردستان ،الأمر الذي حبذه الأكراد بقوة غير أن سلطات بغداد والتركمان والعرب عارضوه بشدة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟