عبرت جمعية ألمانية مسلمة الجمعة عن أسفها لقرار بدء عرض مسرحية مقتبسة عن كتاب "آيات شيطانية" لسلمان رشدي الأحد على مسرح قريب من برلين.


وقال رئيس مجلس الإسلام في ألمانيا علي كيزلكايا "ناسف لان يتم التعامل مع المشاعر الدينية للمسلمين بهذه الطريقة الاستفزازية". لكنه أضاف "لا نريد بأي شكل من الإشكال محاولة منع عرض المسرحية".


واقتبس المسرحية اوفي اريك لاوفنبرغ وماركوس ميسلين، وستعرض للمرة الأولى على مسرح هانس اوتو في بوتسدام قرب برلين. وبعد نشر كتاب "آيات شيطانية"، اصدر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله الخميني فتوى بهدر دم رشدي.


وقررت شرطة بوتسدام اتخاذ تدابير أمنية مشددة مع بدء عرض المسرحية. وقالت المتحدثة باسم الشرطة ديان جيندي "سنعزز تدابيرنا العادية".

دعوة رشدي لحضور المسرحية


ودعي رشدي الذي يعيش منذ إصدار الفتوى في حقه في 1989 في ظل حماية أمنية شديدة إلى حضور المسرحية الأحد، إلا أن المنظمين لم يتمكنوا من الجزم في ما إذا كان الكاتب البريطاني من أصل هندي سيحضر أم لا.
ودعا رئيس المجلس المركزي لمسلمي ألمانيا ايمن مزيك المسلمين إلى التزام الهدوء في التعامل مع هذه القضية والى بدء "حوار بناء"، مع واضعي المسرحية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟