أعلن بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة اللبنانية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتصل هاتفيا بعد ظهر الجمعة برئيس الحكومة فؤاد السنيورة لاستيضاح أسباب قرار لبنان عدم المشاركة في أعمال القمة العربية في دمشق.

وأضاف البيان انه تم أيضا خلال الاتصال عرض للتطورات المحيطة بلبنان والمنطقة، كما اطلع السنيورة من الأمين العام للأمم المتحدة على الإجراءات التي اتخذتها المنظمة الدولية لإنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وكانت الحكومة اللبنانية قد قررت عدم المشاركة في قمة دمشق استنادا من الفراغ في منصب الرئاسة ، وإقفال المجلس النيابي ، والتشكيك في شرعية الحكومة.

هيومان رايتس وتش تدعو لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في سوريا

دعت منظمة هيومان رايتس واتش الأميركية للدفاع عن حقوق الإنسان، الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في رسالة بعثت بها إليه ، إلى حث السلطات السورية خلال أعمال القمة العربية المقررة في دمشق يومي السبت والأحد ، على تحسين أوضاع حقوق الإنسان في سوريا.

وقالت المنظمة في بيان وزع في بيروت الجمعة ، إن على الأمين العام للجامعة العربية أن يطلب من سوريا أن تبرهن على احترامها لحقوق الإنسان وأن تطلق سراح الناشطين المعتقلين لديها.

وقال نديم خوري ممثل هيومان رايتس واتش في لبنان إن الجامعة العربية تتحمل مسؤولية خاصة في العمل على تطبيق الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وأوضح حوري أن 13 شخصا من الناشطين السياسيين أو الناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان اعتقلوا في سوريا منذ ديسمبر/ كانون أول الماضي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟