طالبت الكتلة الصدرية بإحالة رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيري الدفاع عبد القادر العبيدي والداخلية جواد البولاني والقادة الميدانيين في البصرة على المحكمة الاتحادية بسبب ما وصفه النائب عن الكتلة فلاح حسن شنشل بـ"مخالفة أحكام الدستور في عدم استشارة مجلس المحافظة في العملية العسكرية الجارية في المحافظة".

من جانبه، استنكر رئيس الكتلة نصار الربيعي العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأمنية المشتركة في بغداد والبصرة والتي قال إنها تاتي بالاتفاق بين الحكومة العراقية والجانب الأميركي كورقة ضغط من أجل تمرير عدد من القوانين من قبل مجلس النواب.

وكانت مواقف القوى السياسية والعشائرية قد تباينت إزاء العملية العسكرية التي تنفذها القوات الحكومية في البصرة وتلك التي تنفذها بالتعاون مع قوات التحالف في بغداد ومحافظات أخرى.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟