قال نائب وزيرة الخارجية الأميركية جون نيغروبونتي الخميس إنه لا يوجد حل واحد للعنف في المناطق القبلية الباكستانية المتاخمة لأفغانستان، وإن الأمر يتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات وقال:

"من الواضح أن اتخاذ إجراءات أمنية أمر ضروري عندما يتحدث المرء عن التعامل مع عناصر لا يمكن التصالح معها وترغب في تدمير أسلوب حياتنا. لا أعرف كيف يمكن التحدث مع أناس من هذا القبيل. وفي المقابل هناك عناصر يمكن التصالح معها في أي من تلك المواقف وهناك أمل في إقناعهم بالمشاركة في العملية السياسية الديموقراطية".

يذكر أن باكستان حليف رئيسي للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، غير أن الحلفاء السياسيين للرئيس الباكستاني برفيز مشرف ُهزموا في تلك الانتخابات أمام ائتلاف يدعو إلى مراجعة سياسة مكافحة الإرهاب في البلاد.

وقال نيغروبونتي إن الولايات المتحدة تجدد دعمها لانتقال باكستان إلى الديموقراطية، وليست لديها خطة سرية أو نية للتدخل في مسار الوضع السياسي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟