أطلقت شركة أدوبي التي تطور برنامج فوتوشوب الشهير للرسومات الخميس نسخة مبسطة مجانية من البرنامج يمكن استخدامها مباشرة عبر الإنترنت.

وقالت الشركة إنها تأمل في إشهار اسم برنامج فوتوشوب لدى المستخدمين الجدد الذين يحتاجون إلى تعديل الصور والرسومات وتخزينها وتبادلها على الإنترنت.

ومع أن فوتوشوب مصمم للمستخدمين المحترفين إلا أن أدوبي قالت إن النسخة التجريبية من البرنامج باسم فوتوشوب إكسبرس المطروح مجانا أسهل استخداماً، وإن ملاحظات المستخدمين سوف تؤخذ بالاعتبار في ترقيات البرنامج في المستقبل.

ولأن فوتوشوب إكسبرس مهيأ للاستخدام كلياً عبر الإنترنت لذا يمكن استخدامه بأي نوع من الكمبيوترات وأي نظام تشغيل وأي مستعرض، وحين يسجل المستخدم لاستخدام البرنامج يمكن له أن يدخلوا إلى سجله من كمبيوترات مختلفة.

وقد ازدادت شهرة البرمجيات التي تقدم كخدمة عبر الإنترنت، وتقدم شركة غوغل قائمة من هذه الخدمات، إضافة إلى مايكروسوفت.

وتأمل أدوبي أن ينتقل المستخدمون من خدمة فوتوشوب إكسبرس إلى غيره من برامج الشركة غير المجانية مثل فوتوشوب إليمينتس الذي يبلغ سعره 99 دولاراً، أو إلى الخدمة المدفوعة من فوتوشوب إكسبرس التي ما زال قيد التطوير والتي تقدم خصائص إضافية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟