أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية الأربعاء أن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وحاكم إمارة أبو ظبي أصدر مرسوما بتعيين خلود احمد جوعان الظاهري قاضية محكمة ابتدائية.

وهي المرأة الأولى التي تعين في سلك القضاء بدولة الإمارات، والثانية بعد البحرين التي تسمح للنساء بمزاولة مهنة القضاء.

وقالت الوكالة إن المرسوم يأتي في إطار عمليات التطوير الشاملة التي تشهدها دائرة القضاء في أبو ظبي، وضمن اهتمام الحكومة بضرورة مشاركة المرأة في التنمية بالإمارة.

وقال المستشار سلطان سعيد البادي، وكيل دائرة القضاء في أبو ظبي، إن "مرسوم تعيين أول قاضية في الدولة يؤكد مجددا حرص الحكومة على إشراك المرأة في عمليات التنمية الشاملة ودورها الرئيسي في المجتمع".

واضاف البادي أن إلحاق العنصر النسائي بالعمل القضائي أمر مهم للغاية، مشيرا إلى أن المرأة اقتحمت ميادين العمل المهمة لتصبح وزيرة وعضوا في المجلس الوطني.

من جهتها، قالت خلود الظاهري: "سأحرص على أداء كافة الأعمال التي تسند إلي بدقة متناهية، لأكون عند حسن ظن المسؤولين، ومثالا ناجحا لتجربة عمل المرأة الإماراتية في مجال القضاء".

وتحمل الظاهري إجازتين في القانون والشريعة من جامعة الإمارات، وتمارس مهنة المحاماة منذ ثمانية أعوام. وجدير بالذكر أن الحكومة الإماراتية تضم أربع وزيرات، وتشغل النساء 9 مقاعد من أصل 40 في المجلس الوطني الذي يتألف نصفه من أعضاء منتخبين.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟