اعتقلت الشرطة في نيبال حوالى 100 من لاجئي التيبت خرجوا في مظاهرة أمام السفارة الصينية. واستخدم رجال الشرطة الهراوات لتفريق المتظاهرين الذين رددوا عبارات تطالب بتحرير التيبت.

كما نظمت حكومة التيبت في المنفى مسيرة صامتة الثلاثاء في دار مسالا في الهند احتجاجا على ما تقوم به الصين، شارك فيها رهبان بوذيون ونشطاء سلام طالبوا بمساعدة المجتمع الدولي.

وقال داوا تسيرنغ عضو حكومة التيبت في المنفى وأحد منظمي المسيرة الصامتة:"إننا نطلب من الهيئات والمنظمات الدولية التدخل في التيبت حتى يتمكن شعبها من الحفاظ على حياته وانقاذ نفسه من تعذيب حكومة الصين وقمعها."

وقال شانتا كومار، عضو مجلس الولايات الهندية مخاطبا المشاركين في المسيرة: "إن ما حدث لدولة مسالمة كالتيبت يُعد من أكثر الفصول إتساما بالعار في تاريخ العالم."

ساركوزي يدعو الصين لتحمل مسؤولياتها

وفي باريس، لم يستبعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إحتمال عدم مشاركته في الحفل الإفتتاحي للألعاب الأولمبية التي تقام في الصين.

ودعا ساركوزي السلطات الصينية الى تحمّل مسؤولياتها، في إشارة الى الاحداث التي وقعت في التيبت مشيرا الى أن تلبيته دعوة الصين ترتبط بإستجابتها للدعوة الى الحوار مع قادة التيبت لتسوية الأزمة الحالية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟