أفادت الحكومة التيبتية في المنفى في دارامسالا بالهند الاثنين أن نحو 130 شخصا قتلوا خلال قمع الصين لتظاهرات في التيبت. وقال سامدونغ رينبوش رئيس الحكومة التيبتية في المنفى في دارامسالا حيث يعيش الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبت في شمال الهند، "هذا الرقم يأتي من مصادرنا في التيبت. والحصيلة التي تحققنا منها هي نحو 130 قتيلا في كل التيبت".

وكانت الحصيلة السابقة التي اوردتها الحكومة التيبتية في المنفى تشير الى سقوط 99 قتيلا. لكن الحصيلة الرسمية الصينية مختلفة. فقد ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة السبت ان مثيري الشغب التيبتيين قتلوا 18 مدنيا "بريئا" وشرطيا واحدا خلال الاحتجاجات على السلطات الصينية في لاسا عاصمة التيبت.

ويصعب التحقق من هذه المعلومات بسبب القيود التي تفرضها بكين على الصحافيين للوصول الى التيبت والاقاليم المجاورة. وقد بدأت التظاهرات في العاشر من مارس/اذار لمناسبة ذكرى انتفاضة 1959 ضد السلطات الصينية. وفي 14 مارس/اذار اندلعت الاضطرابات في لاسا قبل ان تتوسع لتمتد الى الاقاليم المجاورة المأهولة باقليات تيبتية.

وتتهم السلطات الصينية الدالاي لاما بالوقوف وراء هذه الاضطرابات بغية "تخريب" الالعاب الاولمبية التي ستجري في بكين في اغسطس/اب المقبل، لكن الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين رفض هذه الاتهامات.

ولم يكف الدالاي لاما عن رفض العنف والمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي في التيبت داخل السيادة الصين، وليس باستقلالها.

رايس تحث الصين على الحوار

حثت وزيرة الخارجية الأميركية الصين على الحوار مع الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما. وقالت كوندوليسا رايس خلال لقائها مع نظيرها الهندي في واشنطن إن على الصين بدء الحوار ضمن سياسة قابلة للإستمرار مع التيبت.

مناورات عسكرية هندية صينية

افادت مصادر رسمية الاثنين ان الهند ماضية قدما في تنظيم مناورات عسكرية مشتركة مع الصين على الرغم من ادانات اعمال العنف في التيبت.

ونفذت الصين والهند في ديسمبر/كانون الاول اولى مناوراتهما العسكرية المشتركة في اقليم يونان الصيني والتي اعتمدت سيناريو شل مجموعة ارهابية.

واعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الهندية رفضوا الكشف عن هوياتهم، ان المحادثات جارية مع الصين بخصوص "مناورات جوية مشتركة" في الهند.

ويلجأ حوالى 100 الف تيبتي في الهند حيث يقيم الدالاي لاما منذ 49 عاما، على الرغم من اعتراف الهند بسيادة الصين في التيبت. وطلبت نيودلهي عدة مرات من اللاجئين التيبتيين الامتناع عن شن حملتهم المناهضة للصين على اراضيها.

ونظم منفيون تيبتيون في الهند اكثر من تظاهرة احتجاج على اعمال القمع الصينية في التيبت. >

اعتقال 475 شخصا خلال مظاهرة في نيبال

فرقت الشرطة في عاصمة نيبال مظاهرتين على الأقل للاجئين من التيبت ورهبان بوذيين ومؤيدين لهم واعتقلت حوالي 475 شخصا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن من بين المعتقلين نشطاء نيباليين بارزين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟