حذر باحثون في دراسة أجروها مؤخرا من أن الآباء الذين يعانون من الضغط النفسي لا يعرضون أنفسهم للأمراض فقط بل وأطفالهم أيضاً.

وأظهرت الدراسة، التي أعدتها جامعة روشستر ونشرت في مجلة "نيو ساينتست" أن الأطفال الذين يعانون من الضغط النفسي هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مقارنة بغيرهم، مشيرة إلي وجود علاقة بين الضغط النفسي وجهاز المناعة.

وقام فريق الباحثين بقيادة الدكتورة ماري كاسيرتا بملاحظة حالات 169 من الآباء الذين لديهم أطفال خلال السنوات الثلاث الأخيرة وسجل المرات التي تعرض فيها أولادهم للأمراض قبل أن يجري تقيماً لحالاتهم النفسية لستة أشهر.

وتبين من الدراسة أن معدل إصابة الأطفال بالإمراض كان أعلي كلما كان آباؤهم يعانون من ضغط نفسي أو إجهاد بدني.

من جانبه، دعا الدكتور دافيد جيسوب، وهو باحث في أمراض الضغط النفسي والصحة في جامعة بريستول، إلي إجراء المزيد من الفحوصات من أجل معرفة تأثير الضغط النفسي علي المدى البعيد وكيفية مساعدة الأطفال علي التخلص من هذه المشكلة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟