أعلن الجيش الأميركي أنه أحبط هجوما واسع النطاق في الموصل كان يمكن أن يسفر عن مئات القتلى بتدمير عدد كبير من المنازل في المدينة.
وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في قاطع شمال بغداد، الكابتن ستيفن بومر لوكالة الصحافة الفرنسية إن جنودا أميركيين اكتشفوا الخميس مجموعة من المنازل الملغمة عندما كانوا يدققون في معلومات قدمها الجيش العراقي بشأن احتمال وجود منزل ملغم في الموصل.
وأضاف الكابتن بومر أن قوات الأمن العراقية والقوات الأميركية قاموا بإجلاء جميع المدنيين من هذه المنطقة وطوقوا الحي، ومن ثم أخضعوا المنطقة بكاملها لعمليات تفتيش وتطهير.
وأوضح المتحدث أن شبكة المتفجرات لم تكن قد رُبطت بعد بالمنزل الملغم لدى تدخل الجنود الأميركيين، مؤكدا أن التنسيق الجيد بين القوات العراقية والأميركية حال من دون تنفيذ العملية التي قال إنها كانت ستؤدي إلى سقوط ضحايا يفوق عددهم عدد ضحايا الهجوم على قرية يقطنها الأيزيديون الذي أسفر عن أكثر من 400 قتيل في أغسطس/ آب 2007.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟