حذرت الصحف الألمانية المستشارة أنغيلا ميركل من مخاطر الظهور بمظهر المؤيد المنحاز لإسرائيل في قضية الشرق الأوسط بعد التعهدات الكبيرة التي قطعتها على نفسها لإسرائيل.

إلا أن وسائل الإعلام الألمانية أشادت بالخطاب التاريخي الذي ألقته ميركل في الكنيست والذي اعتذرت فيه عن المحرقة النازية وأشادت بالشعب اليهودي ودولته.

وتعهدت ميركل في الخطاب بضمان أمن إسرائيل خاصة فيما يتعلق بالخطر النووي الذي تمثله إيران عليها والذي تقول إسرائيل إنها تواجهه.

وقالت صحيفة سوددويتش تسايتونغ إن على ميركل ألا تبدو منحازة لإسرائيل في عملية السلام كي لا تفقد مصداقيتها.

أما صحيفة بيلد الواسعة الانتشار فقالت إن ميركل قد تكون بالغت في تعهداتها لإسرائيل بالنظر إلى أن ألمانيا لا تملك العديد من الوسائل التي تمكنها من تنفيذ تلك التعهدات.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟