فاز العرض المسرحي المصري "شكلها باظت" لدعاء طعيمة الذي يتعرض لمشاكل الشباب وطموحاتهم في قالب كوميدي ساخر مساء الأحد بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح العربي إلى جانب جائزتي أفضل إخراج وأفضل ممثل ثانوي.

وقال رئيس لجنة التحكيم أستاذ المسرح في أكاديمية الفنون المخرج جلال الشرقاوي إن العرض الفائز كان متميزا في محتواه وإخراجه وأدائه التمثيلي مما دفع اللجنة إلى اختياره للحصول على جائزة العرض الأول إلى جانب حصوله على جائزة أفضل إخراج لمخرجته دعاء طعيمة.

ومنحت لجنة التحكيم الفنان احمد زكريا الجائزة الثالثة التي ينالها العرض وهي جائزة أفضل ممثل دور ثان.

والعرض المسرحي "شكلها باظت" من تأليف عمر طاهر تميزت بلوحات عن مشاكل الشباب وطموحاتهم وأمالهم في قالب كوميدي ساخر يجمع بين الاستعراض والغناء والعزف والموسيقى.

ومن خلال المشاهد الكوميدية تم التطرق إلى أحلام الفنانين منذ طفولتهم وبراءتها وحتى تخرجهم من الجامعة واصطدامهم بالواقع فيوجهون نقدا ساخرا للعلاقات الاجتماعية وازدواجية الشخصية والمعايير ولنظام الحكم ولتزوير الانتخابات والإحباط العام الذي يعيشه الشباب والمطالبة بالديموقراطية وفتح المجال واسعا أمام الحريات الخاصة والعامة.

وقال رئيس المهرجان عمرو دوارة إن هذا العرض المتميز الساخر على جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية استطاع وللمرة الأولى في تاريخ المهرجان أن يفرض نفسه على لجنة التحكيم في أن تختار عرضا كوميديا لجماليته وسرعة انتقاله بين اللوحات التي تشكل العرض.

وأشار إلى أن الممثلين في هذا العرض من طلاب المعهد العالي للمسرح وخريجيه إلى جانب وجود طفلين موهوبين أصرت لجنة التحكيم على منحهما شهادات تقدير وهما العازف الموسيقي والممثل فادي يسري الذي يبلغ من العمر 12 عاما والفتاة شروق صلاح التي تساويه في العمر.

وسلم رئيس المهرجان عمرو دوارة ورئيس لجنة التحكيم جلال الشرقاوي الجوائز إلى الفائزين بعد أن كان أعلن تغيب رئيس شرف المهرجان الفنان محمود ياسين بداعي المرض.

كما سلما دروع المهرجان إلى الفنانة أروى قدورة والى الفرقة القومية باللاذقية عن العرض المسرحي السوري "انت لست جارا".

كما منحت دروع المهرجان لاعضاء لجنة التحكيم مجد القصص من الاردن وسعد مغربي من المغرب وابراهيم نويل من الجزائر وعبد الحكيم بن سينا من المغرب وحسين عبد الرزاق من مصر وسارة السهيل من العراق.

وكرم المهرجان في دورته هذه عددا من المسرحين العرب بينهم وزيرة الثقافة المغربية الفنانة ثريا جبران وحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فوزي فهمي وسوسن بدر وحسين فهمي وآخرين.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟