تم إخلاء معرض باريس للكتاب لحوالي ساعة بعد ظهر الأحد بسبب إنذار بوجود قنبلة في المعرض الذي اختار إسرائيل ضيفة شرف دورته الحالية مما أدى إلى مقاطعة العديد من الكتاب ودور النشر العربية والإسلامية له، حسب ما أفادت به الشرطة الفرنسية.
وطلب المنظمون من الزوار إخلاء المعرض لإجراء عملية "مراقبة فنية" دون تقديم المزيد من الإيضاحات. وأعلنت الشرطة فيما بعد أن الأمر يتعلق بإنذار بوجود قنبلة. ووصلت وحدة تفكيك المتفجرات بعد عملية الإخلاء.
وطلب من الزوار وكذلك العارضين مغادرة المعرض عند بوابة فرساي جنوب باريس، ونشرت قوة من الشرطة حول المبنى. ثم طلب من الجميع العودة لكن عددا كبيرا من الزوار كانوا قد غادروا أو رفضوا العودة.
وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد افتتح المعرض الخميس وقد أعرب عن أسفه للمقاطعة التي نفذتها دول عدة مثل لبنان والسعودية وإيران وأيضا اتحاد الكتاب الفلسطينيين وأصحاب دور نشر جزائرية ومغربية ومصرية احتجاجا على سياسة إسرائيل حيال الفلسطينيين.
وردت الجهة المنظمة للمعرض وهي النقابة الوطنية للنشر على دعوات المقاطعة بأن "الأدب الإسرائيلي" هو المدعو وليس إسرائيل كدولة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟