أعلنت لجنة التحكيم الدولية في الدورة 18 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال فوز الفيلم الفنلندي "لغز الذئب" لرايمو اونايمي بذهبية المهرجان في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.
وأعلنت اللجنة في مؤتمر صحافي الخميس أنها منحت الفيلم هذه الجائزة لأنه "فيلم أطفال حقيقي يروي مغامرة تم تناولها بعناية من أجل المشاهدين الصغار ويسير الخط المثير في الفيلم بالتوازي مع الموضوع الرئيسي للفيلم الذي صور قصة مليئة بالأحاسيس وبالنظرة السينمائية القوية".
ومنحت اللجنة الفيلم الياباني "طفل يقابل الأشباح" لنوباو ميزوتا الجائزة الفضية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في حين منحت اللجنة جائزتها الخاصة للفيلم الهندي "رعاية أطفال الأرصفة" للطفل الهندي الذي أخرج الفيلم ولعب دور البطولة فيه كيران موني ميكازر. وفي الأفلام الروائية القصيرة حصل الفيلم الهولندي "صديقي الكلب" لسيمون فان داسيلدروب على ذهبية هذه المسابقة. وفاز الفيلم الألماني "بن الصغير" لبيتر ريمير بالجائزة الفضية وحصلت مصر على الجائزة البرونزية عن فيلم "طيور صغيرة" لمحمود ابراهيم.
وفاز الفيلم البريطاني "أشياء خاصة" لميشيل تاونير وانا بيرون بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم الدولية.وحصدت قطر ذهبية البرامج التلفزيونية الموجهة للأطفال عن "طريق النجاح" لمهدي حرباوي، وفاز البرنامج البريطاني "المدربون المخطئون" لكيز مارجري بالجائزة الفضية.
ويشار إلى أن الدول العربية الثماني المشاركة في المهرجان لم تتقدم إلى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة خصوصا أنه لا يوجد اهتمام حقيقي لدى هذه الدول للتوجه إلى إنتاج هذا النوع من الأفلام.
ويتم تسليم الجوائز في حفل الاختتام الذي يقام مساء الخميس في المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية بعد مرور تسعة أيام على بدء عروض المهرجان الذي شارك في فعالياته 200 عمل فني من 42 دولة بينها 83 عملا فنيا عربيا من 9 دول عربية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟