أفادت الشرطة العراقية أن قنبلة انفجرت في حافلة كانت تمر في محافظةِ ذي قار جنوب العراق وأدت إلى مقتل 16 شخصاً على الأقل وجرحِ 22 آخرين.
وقال ناصر الجابري رئيس عمليات الشرطة في منطقة الناصرية إن الحافلة كانت تقل زوارا شيعة من مدينة النجف إلى ميناء البصرة في الجنوب.

مقتل ثلاثة جنود أميركيين ومترجمهم

قال الجيش الأميركي الثلاثاء إن قنبلة مزروعة في الطريق قتلت ثلاثة جنود أميركيين ومترجما في محافظة ديالى العراقية الاثنين وهو اليوم ذاته الذي شهد مقتل خمسة جنود أميركيين في هجوم انتحاري في العاصمة بغداد.

ومحافظة ديالى المختلطة عرقيا ودينيا واحدة من أربع محافظات شمالي بغداد شنت فيها القوات الأميركية والعراقية هجمات العام الحالي للتصدي لمتشددي تنظيم القاعدة الذين أعادوا تنظيم صفوفهم في الشمال.

ويعتبر هجوم يوم الاثنين في بغداد الذي أكده الجيش الأميركي أعنف هجوم منفرد على القوات الأميركية في العاصمة العراقية منذ نحو تسعة أشهر. وبمقتل الجنود الأميركيين يوم الاثنين يرتفع إلى 3982 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس/ آذار عام 2003 وقتل 10 جنود هذا الشهر حتى الآن بينما قتل 81 جنديا خلال شهر مارس كله من عام 2007.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟